عكس ما هو متوقع.. دراسة تكشف "فائدة سحرية" للفطور الدسم

أكدت دراسة حديثة أن وجبات الإفطار الدسمة أفضل للتحكم في الشهية، وأفادت الدراسة بأن الناس يحرقون السعرات الحرارية ذاتها، أيا كان توقيت تناول الوجبة الرئيسية خلال اليوم. فهل فعلا تتقلص الشهية، عقب تناول الفرد وجبة دسمة صباحا؟

الاختلاف الرئيس وفق الدراسة، يتمثل في مستويات الشهية التي يمكن للإنسان الحدّ منها والتحكم بها من خلال فطور صحي دسم، لأن شهية الإنسان تنخفض بشكل ملحوظ بعد الحصول على وجبة غنية بكل العناصر التي يحتاجها الجسم بكمية كافية منذ الصباح، مما يخفف الشعور بالجوع ويساعد على الالتزام بنظام غذائي صحي بقية اليوم.

 

______________

شاهد أيضاً

"عليا النعمة أبو هشيمة ما يفهم بالجمال".. متابع يفقد عقله عندما شاهد هيفاء وهبي في سيارتها بدون ملابس داخلية!! (شاهد الصور)

 

سعاد حسني في مشهد ساخن مع رشدي أباظه.. صراخ السندريلا أرهق المخرج والمصورين وأجبرهم على إيقاف العمل.. شاهد

 

المرور السعودي يحذر المواطنين والمقيمين: عقوبة هذه المخالفة 900 ريال حتى لو كانت سيارتك واقفة أمام المنزل!!

 

جورجينا العرب.. ياسمين صبري تنشر صورا لها من داخل سيارة فارهة.. صور

 

انهاء ليست مجرد سيارة.. أكسيد كومفورت 2023 تصل السعودية بمواصفات خيالية ورفاهية فاقت التوقعات والمفاجأة الكبرى في سعرها!! شاهد الصور والتفاصيل وامتلك سيارة الأحلام

 

الوصفة التي غيرت حياة الكثير من الرجال في السعودية.. ضع ملعقة من زيت الزيتون واخرى من الفازلين على هذه المنطقة من جسدك قبل 10 دقائق من دخول غرفة النوم وشاهد ما الذي سيحدث لك!؟ ( مفاجأة لم يخبركم بها أحد من قبل)

 

وسيم يوسف ينصح فتاة سعودية قالت أنها تعشق حبيبها ولم تستطع التخلي عنه رغم أنها متزوجه (فيديو صادم وجرأة فاقت التوقعات)

 

أفضل سيارة معروضه للبيع في السعودية.. دودج‬⁩ تشارجر بريميوم GT موديل 2022 بسعر خيالي ومواصفات خارقة (صور وتفاصيل)

_______________

إفطر ملكا

وقالت خبيرة التغذية العلاجية حنين السالم إن تناول وجبة إفطار دسمة تمكن من ضبط مستوى السكر في الدم والأنسولين مما يقلل الشهية، ويحد من اشتهاء الحلويات على مدار اليوم، معتبرة أن هذه الدراسة تدعم المقولة التى تقول "إفطر ملكا وتغدى أميرا وتعشى عشاء الفقراء"، فتناول الطعام بهذا الإيقاع يكون متلائما مع وتيرة الساعة البيولوجية للجسم.

وبينت حنين السالم أن هناك نوعان من الناس، من يهملون تماما وجبة الفطور وينشغلون بالعمل وغيره، مما ينتج عنه هبوط حاد في مستوى سكر الدم، وهذا ما يجعلهم يقعون في النهم ويتناولون كميات من السعرات الحرارية التي تفوق احتياجاتهم اليومية، وهناك النوع الآخر من الناس ممن يستبدلون فطور الصباح بوجبات خفيفة مثل قهوة مع قطعة "كيك" أو شكولاتة أو غيره، وهي من أسوء الأنواع الغذائية التي نكسر عن طريقها صيامنا بعد ساعات نوم طويلة.

واعتبرت حنين سالم أن تناول وجبات غنية بالسكريات في بداية اليوم يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم ومن ثمة نزول حاد فيه بعد ساعة أو ساعتين، وهذا التذبذب في مستوى السكر في الدم، يفسر الاشتهاء المتزايد للحلويات في اليوم.

وقالت السالم إن المقصود بالوجبة الدسمة عند الفطور أي وجبة غنية بالبروتين وغنية بالألياف، وهذان المكونان يساعدان على إملاء المعدة وخفض الشعور بالجوع وتنظيم مستويات السكر في الدم، وبتوفر هذا الثلوث نكون قادرين على السيطرة على الشهية، فالألياف تعيق امتصاص السكري في الدم وبالتالي تلعب دورا كبيرا في تسهيل التحكم في شهية الأكل.

وبينت الدكتورة حنين أن توقيت الفطور مسألة جدلية، حيث يذهب البعض للتأكيد على أهمية الإفطار في أول ساعتين من الاستيقاظ، في حين يتبع آخرون نظام الصيام المتقطع، معتبرة أن المهم في هذا الإطار، هو ماذا نأكل فور الإستيقاظ، فالمكونات مهمة جدا لضبط شهية الأكل، حيث تعتبر وجبة مكونة من البيض وخبز أسمر ولبن وشوفان أو كوب خضروات وبعض الفواكه كافيه للتحكم الجيد في الشهية.

 

شاهد أيضا

لعشاق الفخامة والذوق العالي.. سيارة لاند كروزر مستعملة شبه جديد للبيع في السعودية.. سعرها رخيص جداً ومواصفاتها تفوق الخيال (شاهد الصور وطريقة التواصل مع البائع مباشرة دون أي وسيط)

جورجينا تدعم رونالدو بطريقة مفاجئة وغير متوقعة.. شاهد ماذا فعلت!!

 

بفستان أسود يكشف معظم أجزاء جسدها.. ندى الكامل تصدم الجميع بإطلالة جديدة والجمهور مصدوم من جرأتها!!

 

بأوقح إطلالة.. لاميتا فرنجيه تستعرض جسدها بملابس البحر الفاضحة وحركات خادشة