"ستاربكس اليمن"! أمل للوصول بالبن اليمني إلى العالمية

ظلت جبال اليمن موطنا لبعض من أفضل حبوب البن في العالم لمئات السنين.

واعتمدت تجارة القهوة، التي كانت تاريخيا واحدة من أهم السلع القيمة التي تُدر عائدا في اليمن، على البن اليمني إذ كانت تمر هذه التجارة عبر موانئ موكا، التي حصلت منها قهوة الشوكولاتة الشهيرة الآن على اسمها، على البحر الأحمر إلى أوروبا. ووفقا لموسوعة بريتانيكا، بدأت تجارة البن اليمني في القرن السادس عشر.

 

______________

شاهد أيضاً

صدمة كبيرة بعد تسريب الصورة الفاضحة التي تسببت بطلاق هيفاء وهبي من أبو هشيمة والمفاجأة من هو الفنان الكبير الذي كانت بين أحضانه؟ شاهد

 

أقوى عروض السيارات المستعملة في السعودية.. هيونداي اكسنت 2019 بسعر خيالي وبالتقسيط المريح (شاهد الصور والمواصفات)

 

بعد أن رفضت مضاجعته في ليلة الدخلة.. عريس سعودي ينتقم من عروسته شر انتقام لكن النهاية كانت صادمة وخسر أغلى ما يملك!!

 

رقم «2» أخطرها .. 10 أمراض حساسة يعاني منها معظم الناس ولا يعلمون أن علاجها النهائي في القرنفل (تناوله كل يوم بهذه الطريقة وعش حياتك مرتاح البال)

 

بالصور.. هذه الفتاة الحسناء حصلت على لقب أجمل فتاة في السعودية وخطفت الأنظار بحجابها وعدسات عينيها الساحرة.. إنها أجمل من ما تتخيلون!!

 

فتاة سعودية تفاجئ عريسها بطلب غريب قبل ساعات من ليلة الدخلة.. وضعته في موقف محرج فقرر الإبتعاد عنها للأبد

_______________

ووفقا لتقرير نشرته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) هذا العام، ينتج اليمن حاليا كمية صغيرة نسبيا من القهوة سنويا تقدر بنحو 20 ألف طن مقارنة مع 400 ألف طن تنتجها إثيوبيا.

وكشف التقرير أنه على الرغم من زيادة قيمة صادرات البن اليمني من 8.5 مليون دولار في 2016 إلى 17 مليون دولار في 2019، إلا أنها لا تزال قيمة منخفضة.

وقال رشيد شجاعة، تاجر البن ومالك متجر دُرر "‏كمية الإنتاج للبن اليمني في إحصائيات الحكومية تقدر بسبعة عشر ألف طن ولكن ليست إحصائية دقيقة. نرى أنه في السنوات الأخيرة تم زراعة الكثير من مساحة البن وهذا يؤكد على زيادة الإنتاج في السنوات الأخيرة".

ولإحياء سمعة البن اليمني، يقوم العديد من المنتجين المحليين ورجال الأعمال بتجربة أنواع القهوة المختصة لدفع قيمته السوقية مرة أخرى.

ويقول مؤسسو متجر دُرر للقهوة المختصة، الذي يبيع حبوب البن والقهوة، إنهم يعملون للتأكد من أن منتجهم يتفق مع المعايير الدولية ويأملون في أن يقتحم الأسواق في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

وتشمل بعض جهودهم الحصول على أفضل أنواع الحبوب والتعاقد مع "سقاة قهوة" لاختبار التذوق واستخدام التعبئة الفاخرة.

وفي الوقت الذي يهدف فيه إلى زيادة الصادرات، قال شجاعة إنهم يعملون أيضا على التوسع في السوق المحلية من خلال افتتاح المقاهي وتشجيع اليمنيين على استكشاف طرق جديدة لصنع القهوة.

وتابع "من ضمن جهود إعادة إحياء موروث وثقافة البن اليمني وربطها بالمعايير العالمية ‏تم افتتاح الكثير من المتاجر وكافيهات القهوة المختصة وعمل البن اليمني ذي الجودة العالية بمعايير عالمية هذا أدى إلى إقبال الناس وأيضا تجربتهم للعديد من الطرق التحضيرية سواء المنزلية أو في هذه الأماكن".

وقال صالح الحدي "‏تعدد المشاريع التي فتحت مؤخرا وكانت الأسبقية موكا هنترز ‏عرفنا بأنواع البن اليمني بعدة أنواع منها البن الحرازي إلى الحواري إلى العديني إلى الحيمي فأصبح لدينا الآن نوع من الخبرة في اختيار نوعية البن ومذاقه".

وقال بكر النصيري، مدير المزاد الوطني للبن اليمني "‏في الفترة الأخيرة غابت ثقافة شرب القهوة في اليمن وتحول الناس إلى الشاي ووجود مثل هذه المقاهي أولا يعني لها إيجابيات كثيرة جدا لأنها تعيد ثقافة القهوة كمشروب اجتماعي".

 

شاهد أيضا

ما الذي سيحدث إذا تأخرت في سداد فاتورة الكهرباء في السعودية 1444 ؟ عقوبة صارمة يجهلها الكثير من المستهلكين

احذر أن تتناول الموز مع هذه الأطعمة حتى لو كنت ستموت من الجوع.. ستخسر صحتك وتندم طوال عمرك!

 

أشهر 5 زعماء في العالم يستخدمون اليد اليسرى في الكتابة ..هل سمعت بهم من قبل!!

عاجل: الخارجية السعودية تعلن عن آلية الحصول على الزيارة الشخصية لأداء مناسك العمرة.. 7 خطوات إلكترونية عليك القيام بها عبر منصة التأشيرات

 

بسعر 8000 ريال فقط.. سيارة تويوتا كورولا مستعمل شبه جديد في السعودية (شاهد صور ومواصفات السيارة)

 

برقم الهوية فقط.. تعرف على طريقة التقديم على قرض الضمان الاجتماعي الجديد 1444 بدون ضامن من خلال مصرف الراجحي (شروط التسجيل)

الجوازات السعودية تعلن للوافدين عن الرسوم الجديدة لتجديد الإقامة بعد التعديلات الأخيرة